الثلاثاء، 23 يونيو 2015

ماقصة ال21 جرام بعد الموت!!

ظهرت وجهة النظر هذه بعد اختبارات أجراها الدكتور دنكن ماكدوجال Dr. Duncan MacDougall وهو طبيب من ماساشوستس .. حيث قام في عام 1907 بمراقبة وزن 6 مرضى على فراش الموت .. قبل موتهم وبعده.. وتبين له أن كتلة أجسامهم قد قلت بمعدل 21 غرام .. وهذا الرقم هو المعدل الذي نقصت به كتل أجسادهم خلال الدقائق أو الساعات الأولى بعد الموت.. وبناء على هذه التجربة توصل إلى أن هذه ال 21 غرام هي وزن الروح الموجودة في الإنسان..

كما راقب الدكتور ماكدوجال أوزان 15 كلباً في حالة احتضار قبل الموت وبعده.. ولم يُلحظ أي تغير في كتلهم مما جعله يتخذ من ذلك دليلاً على صحة نظريته السابقة .. حيث رأى أنه لم يلحظ أي تغير في كتلة الكلاب بعد الموت لأنه لا روح لها ..

لاحقاً نشر الدكتور ماكدوجال نظريته تلك في مجلتي : "مجلة المجتمع الأمريكي للأبحاث النفسية" و"مجلة الطب الامريكية" الواسعتي الانتشار في نيويورك .. مما نشر هذه الفكرة في المجتمع الأمريكي وفي العالم لاحقاً .. خاصة بعد إعداد فيلم سينمائي يتحدث عن هذه القضية في عام 2003 اسمه " 21Grams "

وقد نوقشت نظرية الدكتور ماكدوجال بشكل واسع في الصالونات العلمية وبين العامة إلا انها كانت موضع انتقاد ولا يوجد لها للآن أي سند علمي .. وزيادة على ذلك كثيراً ما كانت موضع سخرية في الأوساط العلمية ..

تعليق:

رأيي الشخصي أنها ليست وزن الروح .. دينياً قال تعالى: "ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي"

لكن علمياً أيضاً لا يمكن لأجسامنا أن تفقد من كتلها إلا إذا كانت سافرنا بسرعة الضوء..

حتى فلسفياً يمكن تفنيد ذلك بيسر.. الفلسفة لا تعتبر الروح جزءاً من العالم المادي حتى يكون لها وزن يتلاشى بالموت..

تعليق اخر:

احتمال ان تكون 21 جرام هي وزن الهواء داخل الجسد..قبل الموت ، ويعتبر ذلك ايضا تحليل غريب!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق