الأربعاء، 19 أغسطس 2015

هل هناك خلق قبل سيدنا أدم عليه السلام؟!


ارجو لكي يكون النقاش علمي ومفيد ان يستدلل لنا كل واضع راي المرجع الديني اذا كان الامر يتعلق بدليل او تدليل بدليل من الكتاب والسنه مع ملاحظة ان التفسير مفسر اكثر الاحيان بالاحاديث النبوية والكثير لم يرد فيه تفسير واضح وترك تفسيره لاجتهادات المسلمين وهذا من عظمة الدين كي يجتهد المسلمون , وبما ان النقاش علمي فلذلك ارجو ان لايتحول الى انتصار راي شخصي ولنكن وقافين عند الحق ومتى ظهر الدليل فلا مكابره ولا تعنت لراي ولاانتصار لراي شخصي.

عن عائشه قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "خلقت الملائكه من نور وخلق الجان من نار وخلق آدم مما وصف لكم"

وقال كثير من العلماء : أن الجن خلقوا من قبل آدم عليه السلام وكان قبل الجن في الأرض, قوم كانوا يسموا( الحن والبن ) فسلط الله عليهم الجن فقتلوهم وأجلوهم عنها وأبادوهم منها وسكنوها من بعدهم ,

كتبت في صحيفة الرياض :

يقول الكاتب :
كتاب البداية والنهاية لابن كثير، والمستطرف للأبشيهي، وربيع الأبرار للزمخشري،ومروج الذهب للمسعودي - وكثير غيرها -

تضمنت أوصافا غريبة لأقوام (ليسوا ببشر, وبشر (ليسوا من بني آدم) وأناس يشبهوننا (ولكنهم يختلفون عنا في الضخامة والطول) .. فقد جاء مثلا في كتاب تحفة الألباب على لسان مؤلفه الشيخ عبد الله.,"يقول فيه : رأيت في بلاد البلغار رجلا طوله سبع وعشرون ذراعا يسمى دنقي كان يأخذ الفرس تحت إبطه ويحمل شجرة البلوط كأنها عصا وكان إذا لقيني يرحب بي ولم يصل رأسي الى ركبتيه"... أما الثعالبي فيتحدث - في عرائس المجالس - عن ضخامة بني عاد : "وكانرأس أحدهم كالقبة العظيمة وكانت عين ومناخير الميت منهم تفرخ فيها السباع والطيور"!!.

والغريب أكثر أن مثل هذه الروايات تجدها في الأساطير اليونانية والهندية والصينية .. وحين أقرؤها لا أستطيع منع نفسي من التساؤل إن كانت تعود لأقوام سبقونا في العيش على كوكب الأرض ولم يعد لهم وجود هذه الأيام (كون كثيرمن الأساطير تُبنى على نواة الحقيقة ).

وفي كل مرة ينتهي بحثي إلى (نعم) لوجود شواهد نقلية وعقلية تؤيد هذه الفرضية ..فمن وجهة نظر إسلامية كانت الأرض عامرة بالحياة - قبل نزول آدم بدليل أن الله حين أخبر ملائكته بأنني (جاعل في الأرض خليفة) قالوا عن سابق تجربة (أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء).. وعن هذه الآية قال بعض المفسرين : لم يكونوا من الجن بل كانوا بشرا من لحم ودم بدليل قولهم (يسفك الدماء) .. كما استدلوا على تكرار الأجناس والمخلوقات بقوله تعالى (كما بدأنا أول خلق نعيده)حيث يقول المسعودي "خلق الله قبل آدم ثماني وعشرين أمة على خلق مختلفة".. أما في عصرنا الحالي فيفرق الدكتور عبدالصبور شاهين بين كلمتي (بشر) و(إنسان) في كتابه "أبينا آدم" ويستشهد بآيات كثيرة تثبت ان (البشر) لفظ عام اطلقه القرآن على كل مخلوق عاقل يسير على قدمين في حين ان (الإنسان) لفظ خاص بالمكلفين من سلالة آدم عليه السلام!

أما من وجهة نظر علمية فلا ننسى أن عمر الأرض يتجاوز 4 بلايين عام مقابل 450ألف عام للإنسان الحديث أو الهوموسبين (في حين.. عمر سيدنا ادم كما هو في الاثر الاسلامي لايتجاوز 12000 سنه فاذا كان عمر ادم هو اثناعشر الف سنه وعلماء جامعة ام القرى فيمكه يقولون ان هناك اثار لانسان في مكه عمرها (200.000) مائتي الف سنه وعلماء الجولوجيا والاجناس يدللون على ان اقدم انسان عاش في اثيوبيا وان المومياء التي هناك عمرها مليون سنه وهذا الفرق الشاسع يجعلنا لا نستبعد ظهور أجناس بشرية كثيرة سبقتنا على كوكب الأرض وسفكت دماء بعضها البعض قبل أن تنقرض تماما .. وهذا الاحتمال تسانده حقيقة أن 98% من مجمل المخلوقات الأرضية ظهرت وانقرضت قبل ظهور الإنسان الحديث (كالديناصورات التي اختفت قبل ظهورنا بستين مليون عام كاملة .) وفي حين يصعب العثور على بقايا بشرية تعود لملايين السنين إلا أن هناك - على الأقل - جنساً بشرياً واحداً مختلفاً أثبتت الحفريات وجوده قبلنا .. وهذا الجنس يدعى إنسان النياندرتال (سبق وكتبت عنه بالتفصيل) ولم ينقرض إلا من 35الف عام فقط .. وهذا الرقم يعني أنهم عاشوا جنبا لجنب مع أجدادنا (بني آدم) لمدة 400 ألف عام على الأقل قبل أن يختفوا ونبقى نحن .. وكانوا أذكياء يشبهونا من الخارج (كما يتضح من هياكلهم العظمية) إلا أنهم يختلفون عنا لدرجة أن تزاوجهم مع بني آدم لم يتسبب بظهور جنس ثالث هجين .. ورغم اكتشاف بقاياهم في مواقع كثيرة حول العالم إلا أن كهوف جبل الكرمل في فلسطين تعد مميزة بسبب استعمالها كمقابر لكلا الجنسين دون اكتشاف أي هياكل هجينة أو مختلطة تثبت نجاح التزاوج بينهما..

- كل هذه الحقائق تقودنا للتساؤل عن مصيرنا في المستقبل وإن كان هناك جنس بشري جديد سيخلفنا (ويهتف باسم ذاتك بعدنا) !؟

* سؤال طرح لفضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمة الله , والسؤال هو:

يقول الله تعالى" وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء .."البقرة30 .. من المعني بقول الملائكة بمن يعلمونه عن جنس من الخلق أفسد في الأرض وسفك الدماء؟ هل عن بشر سكنوا الأرض قبل آدم؟ وإن كان ذلك .. فهل في خلق آدم بعد أقوام مثله من البشر سبقوه ما يستحق أن يعلنه الله سبحانه لملائكته في معرض التبجيل والإشادة؟ وأيميزة تدعوا للحفاوة بهذا المخلوق(آدم) والتمهيد له قبل ظهوره إن كان سيخلف بشرا لهمنفس خصائصه؟ وإن كان المقصود بمن سبق آدم جناً ..فلا دماء لها تسفك كالإنسان..وإن كان ملائكة.. فهي ذوات نورانية لاتعرف الفساد ولا سفك الدماء.. وهل يجوز لنا بعد ذلك أن نوفق بين هذا وما جاء في الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما موقوفا عليه" ماالسموات السبع والأرضون السبع وما فيهن وما بينهن في يد الرحمن إلا كخردلة في يد أحدكم" .. أو ماورد في الصحيحين من حديث ابن مسعود رضي الله عنه "... إن الله يجعل السموات على إصبع، والأرضين على إصبع ..". بأن هناك سبع أرضين،يسكن بنوا آدم واحدة منها الآن وأن آدم عليه السلام أبو البشر هو أول من سكنها ، وست اخر في كون الله الواسع يسكنها جنس آخر مغاير للجن والملائكة خلق قبل آدم من لحم ودم وله طبائع شريرة أفسدت وسفكت الدماء، وأن هذا الجنس لم يحظ في تقويمه بما حظي به آدم من تفرده بخلق الله سبحانه له بيده والنفخ فيه من روحه، والتي تبوأ بها آدم مكانة الخلافة عنه سبحانه دون خلق الله أجمعين في هذا الكون. هل يستقيم هذا المعنى مع صحيح العقيدة أم يتعارض مع نصوص أخرى؟ وهل لنا كمسلمين أن نجعل ذلك تفسيرا نستند إليه شرعا لما يذكر كفرضية علمية عن وجود كائنات ذكية في أماكن أخرى من هذا الكون الشاسع ..وأن هؤلاء هم المقصودون في قول الملائكة عن من أفسد وسفك الدماء قبل خلق آدم عليه السلام؟

* الاجابة :

الوجه الأول: أن الملائكة قالت ذلك بعد إعلام الله تعالى لهم بطبيعة ذرية آدم عليه السلام، وأنهم يفسدون في الأرض ويسفكون الدماء،، فعن ابن عباس وابن مسعود أنالله تعالى قال للملائكة: إني جاعل في الأرض خليفة، قالوا ربنا وما يكون ذلك الخليفة؟ قال: يكون له ذرية يفسدون في الأرض ويتحاسدون ويقتل بعضهم بعضاً.

وقال قتادة: كان الله أعلمهم أنه إذا كان في الأرض خلق أفسدوا فيها وسفكوا الدماء، فلذلك قالوا: أتجعل فيها من يفسد فيها.

الوجه الثاني : ما نقله القرطبي رحمه الله وغيره أن الملائكة قد رأت وعلمت ما كان من إفساد الجنوسفكهم الدماء، وذلك لأن الأرض كان فيها الجن قبل خلق آدم فأفسدوا وسفكوا الدماء.

فبعث الله إليهم إبليس ومن معه حتى ألحقهم بجزائر البحور وأطراف الجبال، ثم خلقالله آدم فأسكنه إياها. وهذا مروي وما ذكره السائلمن أن الجن ليس لها دماء تسفك ليس صحيحاً فإن الجن تأكل وتشرب وتنكح وفيها الرطوبةوالبرودة، كما جاء في الحديث الذي رواه أحمد في المسند: قال صلى الله عليه وسلم: " مر علي الشيطان فأخذته فخنقته حتى إني لأجد برد لسانه في يدي فقال: أوجعتني أوجعتني ". وكون الجن خلقت من نار لا يمنع ذلك، فإن الإنسان خلق من تراب وفيه اللحم والدم والرطوبة وغيرها.

فهذه أشهر الأوجه التي ذكر المفسرون في هذه الآيةالكريمة.

عن ابن عباس وأبي العالية : وليعلم أن قول الملائكة هذا ليس على وجه الاعتراض على الله، وإنما هوكما قال ابن كثير رحمه الله: سؤال استعلام واستكشاف عن الحكمة في ذلك، يقولون: ياربنا ما الحكمة في خلق هؤلاء مع أن منهم من يفسد في الأرض ويسفك الدماء، فإن كان المراد عبادتك فنحن نسبح بحمدك ونقدس لك، أي: نصلي لك، ولا يصدر منا شيء من ذلك،وهلا وقع الاقتصار علينا؟

قال الله تعالى مجيباً لهم عن هذا السؤال: ( إني أعلم ما لا تعلمون ) أي أعلم من المصلحة الراجحة في خلق هذا الصنف على المفاسد التي ذكرتموها ما لا تعلمون أنتم، فإني سأجعل فيهم الأنبياء وأرسل فيهم الرسل، ويوجد منهم الصديقون والشهداء والصالحون والعباد والزهاد والأولياء والأبرار والمقربون والعلماء العاملون والخاشعون له والمحبون له تبارك وتعالى المتبعون رسله صلوات الله وسلامه عليهم. انتهى كلام ابن كثير.

ثانياً: كون الأرضين سبعاً ثابت بالقرآن والسنة، قال الله تعالى: ( الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن ) [الطلاق:12].

والأحاديث في بيان ذلك مشهورة.

وأما كون هذه الأاضين الست يسكنها الجن أو توجد فيها كائنات حية فهذا من الغيب الذي لا يعلمه إلا الله، ولاينبغي للمسلم أن يشتغل بالبحث عن ذلك، وحسبه أن يعلم أن في الكون من الملائكة والجنوالدواب ما لا يحصيه إلا الله، كما قال الله تعالى: ( ومن آياته خلق السماوات والأرض وما بث فيهما من دابة وهو على جمعهم إذا يشاء قدير ) [الشورى:29].

وربما ظهر الجن لبعض الناس، كما أنه قد يرى الملك على صورة نور أو نحوه، كما رأى أسيد بنحضير مثل الظلة فيها أمثال السرج عرجت في الجو، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " تلك الملائكة كانت تستمع لك، ولو قرأت لأصبحت يراها الناس ما تستتر عنهم " رواه أحمد والنسائي في فضائل الصحابة.

وكثير من المشتغلين بالعلوم الكونية الحديثة ربما فسر حدوث مثل هذا بأنه أطباق طائرة أو غزو من الفضاء الخارجي، لعدم إيمان كثيرمنهم بالملائكة وعدم معرفتهم بوظائفهم وأعمالهم.

والله أعلم . (نهاية الفتوى) .

( عالِمُ الغَيْبِ وَ الشَّهادَةِ الكَبِيرُ المُتَعالُ)

( قالُوا لا عِلْمَ لَنا إِنَّكَ اَنْتَ عَلامُ الغُيُوب)ِ

منقول عن (ارشيف المنتدي الاسلامي العام/ستار تايمز)

هناك 9 تعليقات:

  1. مرحبًا ، أنا سعيد جدًا لأنني حصلت على قرضي من هذه الشركة الجيدة بعد أن حاولت عدة مرات ولكن فشلت من قبل شركات أخرى ، فهي موثوقة إذا كنت مهتمًا بأي نوع من القروض ، فيرجى الاتصال بهم عبر البريد الإلكتروني: contact@sunshinefinser.com أو
    Whatsapp: +917899377046

    شكرًا

    ردحذف
  2. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بارك الله في مؤسسات القروض الائتمانية. لقد قدموا لي قرضًا بقيمة 95000 درهم طلبته أنا سعيد جدًا الآن مع عائلتي الآن إذا كنت تريد قرضًا عبر البريد الإلكتروني اليوم على: loancreditinstitutions00@gmail.com أو وكيله واتس اب: +393512114999

    ردحذف
  3. اسمي فاطمة حسون. لقد رزقني الله بثلاثة أطفال وزوج محب ، أعدك أن أشارك هذه الشهادة لأن الله خير في حياتي ، منذ شهرين كنت في حاجة ماسة إلى المال حتى أحاول الحصول على قرض ثم وقعت في الأيدي الخطأ الذي ادعى أنه مقرض القرض لا يعلم أنه كان عملية احتيال. لقد جمع 1،860 دولارًا مني ورفض مراسلتي عبر البريد الإلكتروني منذ ذلك الحين كنت في حيرة من أمري ولكن الله جاء لينقذني أحد المؤمنين الجمعة ذهبت إلى مسلم بعد الخدمة التي شاركت الفكرة مع عضو مسلم وهي تعرفني على وقالت وكالة إقراض تسمى مؤسسات الائتمان الممنوحة إن الوكالة قدمت لها مبلغ 7000 دولار. جمعت عنوان البريد الإلكتروني الخاص بوكالة القروض وأرسلت إليهم بريدًا إلكترونيًا صباح الاثنين لإخباري بالقواعد واللوائح واتبعت. بعد معالجة المستندات ، منحوني قرضًا بقيمة 40،000.00 دولار. يمكن لأي شخص الاتصال به عبر البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com أو رقم WhatsApp: +393512114999

    ردحذف
  4. عرض القرض!
    أنت تبحث عن تمويل ، لتعزيز عملك ، إما لمشروع ما ، أو لشراء شقة ، ولكن ، للأسف ، يسألك البنك عن الشروط التي لا يمكنك تلبيتها. صادفت رجل أعمال إيطالي منحني قرضًا بقيمة 35000 يورو ، مما سمح لي بتنفيذ مشروعي. إذا كنت محظورًا ، فإن الخدمات المصرفية متاحة لمنح القروض لأي شخص قادر على الوفاء بالتزاماته. أيضا ، معدل الفائدة 2٪ سنويا. إليك بريده الإلكتروني: {loancreditinstitutions00@gmail.com} أو وكيله whatsapp: +393512114999

    ردحذف
  5. كل الشكر لمؤسسات الائتمان المقرضة. loancreditinstitutions00@gmail.com
    انا سارة احمد. كنت أعاني من مشكلة مالية مزمنة للغاية ووضع صحي عضال منذ بضعة أسابيع. بعد أن أثبت كل بحثي عن المساعدة من الأصدقاء والجيران أنه فاشل ، أشعر أنه لم يكن هناك من يهتم حقًا. لقد أصبت بالهزال الشديد بسبب نقص الطعام الجيد ، ولم يكن طفلاي البالغان من العمر 5 و 8 سنوات يتمتعان بمظهر جيد أيضًا بسبب نقص الرعاية المناسبة نتيجة للتمويل. في صباح يوم مخلص رأيت صديقًا قديمًا لزوجي الراحل وأخبرته بكل ما مررت به وقال إن الطريقة الوحيدة التي يمكن أن يساعد بها هي توجيهي إلى وكالة قروض جيدة ساعدته أيضًا ، أوضح لي حول كيفية تعثره المالي وكيف حصل على دعم من قبل مؤسسات الائتمان التابعة لوكالة القروض (loancreditinstitutions00@gmail.com) التي منحته قرضًا بقيمة 245000 دولار بسعر معقول. كما أكد لي أنهم كانوا شركة القروض الشرعية الوحيدة التي وجدها في سعيه للحصول على قرض بعد أن تعرض للخداع من قبل العديد من مقرضي القروض الوهمية عبر الإنترنت. أعطاني بريدهم الإلكتروني: loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393512640785. ، كانت هذه هي الطريقة التي تقدمت بها ، وحصلت أيضًا على قرض وتغيرت حياتي إلى الأبد. اتصل بالمقرضين الحقيقيين فقط (مؤسسات ائتمان القروض) عبر البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393512114999. لحل الفوضى المالية الخاصة بك.

    ردحذف
  6. يوم سعيد أعزائي القراء الكرام ، أنا عبد الهادي عزيز وأنا من مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة ، أريد استخدام الوسيلة لمشاركة شهادة موجزة حول كيفية حصولي على قرض عبر الإنترنت بعد الركض من معدل الاهتمام المرتفع وكان أيضًا عملية احتيال عبر الإنترنت من قبل شركات القروض التي وعدت بمساعدتي ، وعدت بعدم التقدم بطلب للحصول على قروض عبر الإنترنت حتى يوم واحد عندما أخبرتني ممرضة زميلة تعمل في نفس المستشفى معي كيف حصلت على قرض يساعد عائلتها على الاستثمار في الذهب وزيت السيليكون كان العمل وسعر الفائدة منخفضًا ، وبعد المناقشة طلبت بسرعة تفاصيل المقرض وأعطتني البريد الإلكتروني الخاص بالمقرض الذي أرسله الله والذي اتصلت به على الفور عبر البريد الإلكتروني ؛ (loancreditinstitutions00@gmail.com) أو whatsapp: +393512114999 .. رجل يخاف الله ، اتصلت بهم وأرسلوا بريدًا إلكترونيًا لدهشتي ، لذلك اتبعت الخطوات واليوم يسعدني أن أخبرك أنني تلقيت قرضًا بقيمة 735000 درهم رغبتي دون أي ضغوط أو تأخير الذي نستخدمه لإنشاء عمل تجاري جيد ، إذا كان أي منكم بحاجة إلى قرض بأمان وأفضل شركة مضمونة ، فاتصل بمؤسسات ائتمان القروض عبر البريد الإلكتروني (loancreditinstitutions00@yahoo.com) أو whatsapp: +393512640785. اليوم وأعدكم بأن شركة القروض ذات السمعة الطيبة هذه ستلبي طلبك وتضع الابتسامات على وجوهكم.

    ردحذف
  7. لقد تغيرت حياتي تمامًا عندما التقيت بمؤسسات القروض الائتمانية بالصدفة على الإنترنت! حول كيفية تقديم قرض جيد عبر الإنترنت بفائدة 2٪ وقررت أن أطلب قرضًا في أسرع وقت ممكن. يجب أن تتجاهل كل مقرضي القروض هؤلاء، لأنهم جميعًا عمليات احتيال ... عمليات احتيال حقيقية ... لقد كنت ضحية لسرقة آلاف الدولارات مني ... لكن (loancreditinstitutions00@yahoo.com) whatsapp: +393512640785.
    وافقوا على قرضي بنسبة 2% فقط في غضون 48 ساعة بعد تلبية متطلباتهم الضرورية، وتم إيداع قرضي في حسابي البنكي بدون ضمانات.

    أنصح أولئك الذين جربوا كل ما هو ممكن وفقدوا الأمل في كيفية اقتراض الأموال من البنك أو البحث عن قرض لتعزيز أعمالهم وفقدوا الأمل في الاتصال بـ (loancreditinstitutions00@gmail.com) Whatsapp: +393512114999. أنا أثق بهم تمامًا ولا تترددوا في الاتصال بهم.

    محمد ورد أرسل من الآيباد الخاص بي

    ردحذف
  8. كيف حصلت على قرضي تحياتي لكل من يقرأ هذا التعليق !!! انا رشيد بالاسم. من دبي. أنا هنا للتوصية بجهود مؤسسات الإقراض الائتمانية، كنت بحاجة إلى قرض لدفع فواتيري وأعمالي ومبلغ قرض موحد قدره 145000 درهم إماراتي وبمجرد أن اتصلت بمؤسسات الإقراض الائتمانية يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي وفي يوم الجمعة من الأسبوع الماضي أيضًا، تلقيت تنبيهًا من البنك الذي أتعامل معه (بنك أبو ظبي التجاري (ADCB)) يفيد بتحويل الأموال إلى حسابي المصرفي، وأريد من جميع الأشخاص الموجودين على هذا الموقع أن يتصلوا الآن بمؤسسات الإقراض الائتمانية عبر البريد الإلكتروني حول كيفية القيام بذلك احصل على قرض لأنني حصلت على قرضي منهم وأنا سعيد جدًا، لذا اتصل بهم الآن. البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@yahoo.com) أو whatsapp: +393512640785. أو whatsapp: +393509313766.
    شكرًا

    ردحذف
  9. كيف حصلت على القرض الخاص بي.

    اسمي حليمة من السعودية. أنا امرأة متزوجة حاليًا ولدي ثلاثة أطفال. أنا

    أريد أن أتحدث عن الصفقة الجيدة التي قدمتها لي مؤسسات القروض الائتمانية، فقد أعادت لي سعادتي من خلال إعطائي قرضًا،

    كنت بحاجة إلى إعادة التمويل ودفع فواتير الدواء لابني. قبل الآن حاولت الحصول على قروض من قروض مختلفة

    الشركات الخاصة والشركات على حد سواء ولكن لم تنجح أبدًا، ورفضت معظم البنوك الائتمان الخاص بي. في هذا اليوم المؤمن بينما

    من خلال تصفح الإنترنت أثناء إجراء الأبحاث، عثرت على شهادة أدلى بها رجل في الأردن حول كيفية حصوله على قرضه

    من مؤسسات القروض الائتمانية، قررت الاتصال بنفس الشركة، وبإذن الله، نجحت في الحصول على قرض بقيمة 17000.00 دولارًا أمريكيًا، ولقد قمت بالاختيار الصحيح من خلال الاتصال بهم. نصيحتي لأولئك الذين يبحثون عن مكان شرعي

    لتأمين قرض يرجى الاتصال بسرعة بمؤسسات ائتمان القروض عبر البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393509313766 أو whatsapp:+393512640785.
    إنهم لا يعرفون أنني أتحدث عن الشيء الجيد الذي فعلوه من أجلي.

    ردحذف